کد مطلب:241046 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:114

هارون و أنا کهاتین
قال الشیخ الصدوق حدثنا محمد بن موسی المتوكل قال حدثنا عبدالله بن جعفر الحمیری عن أحمد بن محمد بن عیسی عن الحسن بن علی الوشا عن مسافر قال:

«كنت مع أبی الحسن الرضا علیه السلام بمنی فمر یحیی بن خالد مع قوم من آل برمك، فقال علیه السلام: مساكین هؤلاء لایدرون ما یحل بهم فی هذه السنة؟! ثم قال: هاه وا عجبا من هذا هارون و أنا كهاتین و ضمن بأصبعیه، قال مسافر: فو الله ما عرفت معنی حدیثه حتی دفناه معه». [1] .

و فی معناه أحادیث أخر عنه علیه السلام منها: مارواه الشیخ الصدوق عن موسی بن مهران قال: «رأیت علی بن موسی الرضا علیه السلام فی مسجد المدینة و هارون یخطب فقال: أتروننی و إیاه ندفن فی بیت واحد» [2] .

و مارواه عن محمد بن الفضیل قال: «أخبرنی مع سمع الرضا علیه السلام و هو ینظر إلی هارون بمنی أو عرفات فقال: أنا و هارون هكذا: و ضم بین إصبعیه، فكنا لاندری ما یعنی بذلك!! حتی كان من أمره بطوس ما كان، فأمر المأمون بدفن الرضا علیه السلام إلی جنب هارون» [3] .

هنا سؤال:

هل ینفع هارون قاتل موسی بن جعفر علیهماالسلام بدفن الرضا علیه السلام، معه؟! أو هل إخباره بذلك: و أنهما كالإصبعین المنضمین قربا مجد لهارون، و یحط عن جریمته النكراء من قتله والد الإمام و ابنه ابنه؟! كلا و ألف كلا، قال دعبل:



اربع بطوس علی قبر الزكی بها

إن كنت تربع من دین علی وطر



قبران فی طوس خیر الناس كلهم

و قبر شرهم هذا من العبر



ما ینفع الرجس من قرب الزكی و لا

علی الزكی بقرب الرجس من ضرر





[ صفحه 489]





هیهات كل امری ء رهن بما كسبت

له یداه فخذما شت أو فذر [4] .



إشارة إلی قوله تعالی: «كل امری ء بما كسب رهین». [5] و «كل نفس بما كسبت رهینة». [6] .

و قال محمد بن حبیب الضبی:



قبران فی طوس الهدی فی واحد

و الغی فی لحد ثراه ضرام



قرب الغوی من الزكی مضاعف

لعذابه و لأنفعه الإرغام [7] .



قوله علیه السلام: «كهاتین»، إشارة إلی إصبعیه السبابة و الوسطی للدلالة علی شدة القرب المباشر و قد جاء نظیر العمل المزبور فی الحدیث النبوی: «أنا و كافل الیتیم كهاتین» رواه القضاعی. [8] و ذكرناه فی الأمثال النبویة [9] و قال ابن الأثیر: بعد الحدیث: قوله «كهاتین، اشارة إلی أصبعیه السبابة والوسطی». [10] .

الحدیثان النبوی و الرضوی كهاتین فی الدلالة علی المقصود من التنظیر یرمیان مرمی مشتركا و هو من التمثیل السائر اللفظی و العلمی و لكن یفترقان؛ لأن الرضوی فی موضع الدفن یرید قربه فیه من هارون، و النبوی دلیل علی القرب فی درجات الجنة لكافل الیتیم و أین هذا من ذاك أحدهما أقرب و الآخر أبعد بعید، «هذا عذب فرات و هذا ملح أجاج». [11] كافل الیتیم هو العذب الفرات، و هارون الملح الأجاج، و لیس كل قریب فی المكان قریب، كما لیس كل بعید فیه بعید، هذا هو أویس القرنی من أصحاب أمیرالمؤمنین علیه السلام لم یر النبی - صلی الله علیه وآله - و قد روی عنه: «إنی لأجد نفس الرحمن من قبل الیمن». [12] و كان من التابعین و من الزهاد الثمانیة أحسنهم حالا و مآلا و قال فیه - صلی الله علیه و آله - ذات یوم لأصحابه: «ابشروا برجل من أمتی، یقال له أویس القرنی، فإنه یشفع لمثل ربیعة و مضر». [13] و قد بایع



[ صفحه 490]



علیا بصفین.

عن الأصبغ بن نباتة قال: «كنا مع علی علیه السلام بصفین، فبایعه تسعة و تسعون رجلا، ثم قال: أین تمام المئه؟ لقد عهد إلی رسول الله - صلی الله علیه و آله - أن یبا یعنی فی هذا الیوم مئة رجل. قال: إذ جاء رجل علیه قباء بصوف متقلدا بسیفین، قال ابسط یدك أبایعك، قال علی علیه السلام: علی ما تبایعنی؟ قال: علی بذل مهجة نفسی دونك. قال: من أنت؟ قال أنا أویس القرنی، قال: فبایعه فلم یزل یقاتل بین یدیه حتی قتل فوجد فی الرجالة» [14] .



[ صفحه 491]




[1] عيون الأخبار 228 - 227/2، باب 49.

[2] عيون الأخبار 229 - 228/2، باب 51.

[3] عيون الأخبار 229:2، باب 51.

[4] المناقب 359:4.

[5] الطور: 21.

[6] المدثر: 38.

[7] مناقب ابن شهر اشوب 359:4.

[8] شرح الشهاب 182.

[9] الأمثال النبوية 187:1، رقم المثل 118، حرف الهمزة مع الألف.

[10] النهاية 192:4، في «كفل».

[11] الفرقان: 53.

[12] عوالي اللئالي 51:1، رقم الحديث النبوي 74.

[13] معجم رجال الحديث 245:3.

[14] معجم رجال الحديث 240:3.